السبت، 7 مايو 2011

طاقة الغضب

طاقة الغضب

طاقة الغضب الغضب في علم النفس  أسباب الغضب  تعريف الغضب pdf  الغضب في الاسلام  اثار الغضب  كلمة عن الغضب  اعراض الغضب  الغضب في القرآن

 لو نظرنا إلى مرض من امراض النفوس ، وهو الغضب ، وكيف ذمه الشرع ، وكيف عالجه . وقارنا بما جاء فى العلم الحديث ، نجد الاسلام قد سبقه بمئات السنين .

 فقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم . أن القوى هو الذى يمتلك نفسه عند الغضب . )وأن خير الرجال من كان بطىء الغضب (لأن الغضب من الشيطان .

 وقد رسم النبى المصطفى الكريم صلوات الله عليه وآله وسلم المراحل التى يلزم على الغاضب أن يفعلها . وإن كان الأولى ألا يغضب . فعليه إذا غضب بالسكوت أولا ، ثم يذكر الله عز وجل والاستعاذه من الشيطان الرجيم ، ثم بالحركة ، فإذا كان قائما قعد ، فإن ذهب عنه الغضب ، وإلا فليضطجع ، ثم فليتوضأ ، .. وهكذا ، فقد جعل النبى صلى الله عليه وسلم . 
وهو طبيب القلوب والنفوس ، كما انه طبيب الاديان جعل صلى الله عليه وسلم للغضب علاجين :- 
احدهما : علاج نفسى روحى . 
والآخر : علاج مادى .
 العلاج النفسى : يبدأ بالسكوت ، ثم بكظم الغيظ ، ثم بذكر الله تعالى والاستعاذه من الشيطان الرجيم .

 العلاج المادى : فيبدأ بالقعود إذا كان قائما ، وبالا ضطجاع إذا كان قاعدا ، وبالمشى أيضا إن كان واقفا ، فإن ذهب وإلا فليتوضأ والوضوء الشرعى ، وكله حركة . قال (ص) لا تغضب . لا تغضب .
 وقال ايضا (ص) ألا إن خير الرجال من كان بطىء الغضب ، سريع الفىء ، وشر الرجال من كان سريع الغضب ، بطىء الفىء .. وان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال (ليس الشديد بالصرعه ، إنما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب) . 

إن سريع الغضب ليس من خيار الرجال ، بخلاف بطىء الغضب .
 وهنا بيان فضيله الذى لا يغضب ، والذى يملك نفسه عند الغضب ، وأنه هو القوى . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
 إن الغضب من الشيطان . وإن الشيطان خلق من النار وانما تطفأ النار بالماء . فإذا غضب احدكم فليتوضأ .
 وهنا بيان الوضوء من الغضب . وفى هذه الأحاديث ، أمران علميان أساسيان :- 
الاول : الحث على عدم الغضب ، وبيان فضل الذى لا يغضب . 
الثانى : التفريق بين حالتى القيام والاضطجاع فى معالجه الغضب .
 • فجاء العلم الحديث ليكشف لنا ، هذه الحقائق العلميه المذهله ، وأثر الحركة على أثار الغضب .
 أما الحاله الاولى :- فإن الغده الكظرية الموجودة فوق الكليتين : تفرز هرمون الأدرينالين نتيجه لأى نوع من الشده ، كالخوف أو الغضب ، أو نحو ذلك ، وعادة ما تفرزهما معا ، وإن كان نهايات أعصاب الودية تعتبر المصدر الرئيسى لهرمون النور أدرينالين .

 والانفعال والغضب يجعل الغدة الكظرية تفرز هرمون الأدرينالين ، الذى يؤثر فى تسارع ضربات القلب ، وقد يضطرب نظمه ، وكثيرا ما يشاهد الاطباء من يشكو من الخفقان ، حين الغضب أو الانفعال . 
كما أن الغضب يرفع من مستوى هذين الهرمونين فى الدم ، مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم ، ولهذا ينصح الأطباء المصابين بارتفاع ضغط الدم بعدم الغضب والانفعال كما أن الأدرينالين يزيد من استهلاك عضلة القلب للاوكسجين ، لانه يزيد من تقلص القلب ، وحركته . 
لذا فمن كان مصابا بتضيق فى شرايين القلب فعليه  ألا يغضب ، لأن ذلك قد يهىء لحدوث أزمة فى القلب لا سمح الله تعالى . 

كما أن الادرينالين يزيد من سكر الدم ، فإذا تعرض المصاب فى داء السكرى لأزمة نفسيه ، فإن سكر الدم قد يرتفع لفترة معينة ، حسب السبب .
 لهذا السبب حث الرسول صلى الله عليه وسلم على عدم الغضب . 

وكل ما جاء فى القرآن والسنه (علم الانسان مالم يعلم) . 

أما الحالة الثانية :- وهى التفريق بين حالتى القيام والاضطجاع ،فقد جاء فى كتاب هاريسون الطبى الشهير ما يلى :-
 من الثابت علميأ أن كميه هرمون النور أدرينالين فى الدم ، تزداد نسبته . ضعفين إلى ثلاثه أضعاف . لدى الوقوف لمد خمس دقائق ، وقفه هادئه . أما الأدرينالين . فإنه يرتفع ارتفاعا بسيطا بالوقوف ، إلا أن الأنواع المختلفة من الضغوط النفسيه : يمكن أن تسبب زيادة مستوى الأدرينالين فى الدم بكميات كبيرة .
 فإذا كان الوقوف . وبشكل طبيعى وقفه هادئه ، ولمدة خمس دقائق يضاعف كمية النور أدرينالين .

 وإذا كان الغضب او الانفعال يزيد مستوى الادرينالين فى الدم بكميات كبيرة ، فكيف إذا اجتمع الاثنان . الغضب والوقوف معا .

 وإذا ازداد مستوى هذه الهرمونات فى الدم نتيجه الغضب والوقوف ازداد تقلص العضلة القلبية ، وتسرع القلب ، كما ازداد استهلاك عضلة القلب للأوكسجين ، كل هذا نتيجة لحظة غضب أو انفعال ، فإذا جلس الغضبان ، هدأ مفعول هذه الهرمونات كثيرا . فسبحان الله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه 
. الذى نهانا عن الغضب ووصف لنا هذا العلاج القعود والا ستلقاء والوضوء وغيره وكله يفسر بعد اكثر من الفواربعمائة  عام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق